بريد الجامعة
ƒ¾H ¹،ںJEG AƒتYCصG ڈFƒˆ¾dG ٹG™gƒ¦ˆdG چƒ‘HCصG éُG

كلمة مدير المخبر:

لا يسعني المجال في هذا الفضاء الافتراضي للتواصل العلمي أن أتقدم بوافر التحية والترحيب لكل زوار هذا الموقع من باحثين، أساتذة وطلبة من الجزائر وخارجها.

لقد بدأنا التفكير في إنشاء مشروع المخبر منذ سنة 2009، ليتجسد فعليا بتاريخ 14/04/2012 وفق المقررة الوزارية رقم 145، وفي نوفمبر 2015 استلمت مشعل إدارته من يد الأستاذ الدكتور/ نوري منير الذي كان له الفضل والجهد في تجسيد هذا المشروع ووضعه في طريق الانطلاق.

  إننا حريصون لمواصلة المسيرة ولدفع مخبر"تطوير تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة - "DECOPILS" لبلوغ ثلاثة أهداف: الأثر، الرؤية والمصداقية لنشاطاته البحثية حول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محليا ودوليا.

يواجه اقتصادنا صعوبات هيكلية مرتبطة أساسا بضعف أداء وتنافسية مؤسساته بشكل عام. وهو انعكاس لضعف مستوى التسيير، التسويق، الإبداع، الجودة،... وغياب الرؤية الاستراتيجية على مستوى ادارة هذه المؤسسات. يأتي مخبر تطوير تنافسية  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة، كمحاولة لموجهة ومعالجة هذه الصعوبات، بالخصوص على مستوى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالتركيز على الصناعات المحلية  البديلة من جهة لإحلال السلع، المنتجات والمواد الأولية المستوردة لتحسين درجة اندماج الصناعات المحلية، ومن جهة أخرى توسيع حجم الصادرات خارج المحروقات لتنويع الاقتصاد الجزائري واللحاق بمستوى نظيراتها العالمية.

أنا كلي ثقة في المنتمين للمخبر من باحثين، أساتذة وطلبة دكتوراه في فعاليتهم وكفاءتهم لبلوغ هذه الأهداف من خلال: انجاز مجلات ودوريات علمية ذات تصنيف دولي، نشر المطبوعات والكتب العلمية، مناقشة أطروحات الدكتوراه، نشر المقالات العلمية ذات التصنيف الدولي، تنظيم والمشاركة في الفعاليات الوطنية والدولية، تنظيم والمشاركة في الدورات التكوينية، انجاز الدراسات الأكاديمية والميدانية حول تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة في مجال الصناعات البديلة بهدف إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني.

كل ذلك سيمكننا من أن ننتقل إلى مستوى أعلى لبلوغ أهدافنا وتجسيدا لتطلعات كليتنا وجامعتنا بما ينسجم والتوجيهات المستمرة للهيآت الوصية العليا لترقية البحث العلمي نموا، أداء واستدامة ليخدم المتعاملين الاقتصاديين والاجتماعيين ولضمان التفوق والتنافسية المحلية والدولية لمؤسساتنا الصغيرة والمتوسطة في المدى الطويل.

             مدير المجلة: الدكتور. مداح عرايبي الحاج.

  مخبر تطوير تنافسية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة. جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف © 2017