بريد الجامعة
ƒ¾H ¹،ںJEG AƒتYCصG ڈFƒˆ¾dG ٹG™gƒ¦ˆdG éُG ‡ا،‌اF™dG


         تعريف فرق البحث:

               الفرقة رقم 1 :

الفرقة الأولى

رئيس فرقة البحث :                               أ.د.   نوري منير
إسم فرقة البحث :                                        التنافسية التسويقية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية
الرتبة الصفة الاعضاء

أستاذ

رئيس الفرقة الأولى

أ.د.منير نوري

أستاذ محاضر - أ

عضواً

د.قلش عبد الله

أستاذ محاضر- ب

عضواً

د.دحماني علي

أستاذ محاضر- ب

عضواً

د.شيخ هجيرة

طالبة دكتوراه ل.م.د

عضواً

بوشاشية نادية

طالبة دكتوراه ل.م.د

عضواً

بورزاق أسيا

طالبة دكتوراه ل.م.د

عضواً

لعج راضية

طالبة دكتوراه ل.م.د

عضواً

جليل وهيبة

 

      أهداف، مهام و أنشطة فرقة البحث : ـ

      أ. الأهداف العامة : ـ

  • دراسة نظرية حول التنافسية و التسويق بأبعاده المختلفة،

  • دراسة وصفية حول المزيج التسويقي في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية،

  • تقدير إمكانية تطوير و تكييف النشاط التسويقي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية،

  • استنتاج أهمية تحسين الأداء التسويقي على تنافسية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية،

  • الخروج بنتائج و توصيات لتحسين التنافسية التسويقية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر.

     ب. الأسس العلمية :

  • دور الاستراتيجية التسويقية في تكييف المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية مع التغيرات في البيئة الاقتصادية،

  • تحسين جودة المنتجات و الخدمات المقدمة من طرف المؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • البحث في تشكيل استراتيجية الإعلان و الاتصالات التسويقية المناسبة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر،

  • التجارة الالكترونية كأداة لتفعيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و تحقيق التنمية الاقتصادية،

  • شروط الرفع من فعالية الأداء التسويقي في المؤسسة الصغيرة و المتوسطة في الجزائر.

    ج.  الكلمات المفتاحية :

    السياسات التسويقية، استراتيجية المنتج، السعر، الترويج، السوق، السوق الدولي، التصدير، فعالية الأداء التسويقي. ـ

      الفرقة رقم 2 :

الفرقة الثانية

رئيس فرقة البحث :                               د. مداح عرايبي الحاج
إسم فرقة البحث :                                        التنافسية التسييرية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية
الرتبة الصفة الاعضاء

أستاذ محاضر - أ

رئيس الفرقة الثانية

د. مداح عرايبي الحاج

أستاذ محاضر - أ

عضواً

د. مصنوعة أحمد

أستاذ محاضر - أ

عضواً

د. قويدر الواحد عبد الله

أستاذ محاضر - ب

عضواً

د. معموري صورية

أستاذ مساعد - أ

عضواً

أ. بلعالية خديجة

دكتوراه ل.م.د

عضواً

د. مكي هشام

دكتوراه ل.م.د

عضواً

د. دلة هاجر

طالبة دكتوراه ل.م.د

عضواً

شقاليل ايمان

طالبة دكتوراه ل.م.د

عضواً

بشير فاطمة الزهراء

      أهداف، مهام و أنشطة فرقة البحث : ـ

      أ. الأهداف العامة : ـ

  • معرفة دور المشرفين في تحقيق الأداء المتميز للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • تحديد متطلبات تحسين أداء المؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • القيام بدراسة نظرية حول خصوصية التسيير الاستراتيجي في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • التعرف على خصوصيات و محددات المنافسة العالمية و مدى تأثيرها على الموقع التنافسي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • دراسة و تقييم مدى مساهمة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الإستراتيجية الصناعية و التكامل الاقتصادي،

  • إعادة تأهيل أنظمة التسيير في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة وفق متطلبات الأداء و التنافسية.

     ب. الأسس العلمية :

  • شروط و متطلبات تطبيق التسيير الاستراتيجي في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • دراسة هيكل و أشكال المنافسة العالمية، والوضعية التنافسية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • مداخل استراتيجيات المناولة الصناعية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • مداخل الرؤية الاستراتيجية لتأهيل سيرورة اتخاذ القرارات في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • اليقظة الاستراتيجية كمدخل لتأهيل أنظمة التوجيه في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • محددات و مكونات تنافسية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر.

    ج.  الكلمات المفتاحية :

  .التنافسية، المنافسة، التسيير الاستراتيجي، التأهيل، سيرورة اتخاذ القرارات، الرؤية الاستراتيجية، اليقظة الاستراتيجية

       الفرقة رقم 3 :

الفرقة الثالثة

رئيس فرقة البحث :                               أد. بن نافلة قدور
إسم فرقة البحث :                                       التنافسية بالابتكار و الإبداع للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية
الرتبة الصفة الاعضاء

أستاذ

رئيس الفرقة الثالثة

 أ.د. بن نافلة قدور

أستاذ محاضر - أ

عضواً

د. أنساعد رضوان

أستاذ محاضر - ب

عضواً

د. خرشي اسحاق

أستاذ محاضر - ب

عضواً

د. مرقاش سميرة

أستاذ محاضر - ب

عضواً

د. نادية مدروس

دكتوراه ل.م.د

عضواً

د. دحمان زناتي نبيلة

طالبة دكتوراه ل.م.د

عضواً

طاهر أمينة

طالبة دكتوراه ل.م.د

عضواً

العكازي فاطمة الزهراء

أهداف، مهام و أنشطة فرقة البحث : ـ

 أ. الأهداف العامة : ـ

  •  أهمية الإبداع و ضرورة المبادرة بذلك في ظل البيئة التي تعيشها المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية،

  • ضرورة تبادل الأفكار الإبداعية في الفضاء المغاربي بين المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية،

  •  ضرورة تعديل المزيج التسويقي وفق متطلبات المستهلك المحلي و الدولي،

  • البحث عن الآليات الفعالة للتواجد على المستوى الدولي،

  • البحث في الوسائل العلمية و التكنولوجية الضرورية لمسايرة العمل في ظل التجارة الالكترونية بالنسبة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية.

ب. الأسس العلمية :

  • الإبتكار و الإبداع في التسويق و المزيج التسويقي للمؤسسات الصغيرة  والمتوسطة الجزائرية،

  • استراتيجية التصدير و البحث عن الأسواق الأجنبية و فعاليتها في تحقيق التنمية الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • استراتيجيات الترويج الالكتروني و دوره في تحسين الاداء التسويقي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية،

  • أهمية اعتماد اليقظة التكنولوجية لمسايرة التحديات التقنية العالمية بالنسبة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية.

 ج.  الكلمات المفتاحية :

التسويق الالكتروني، الابتكار و الإبداع التسويقي، استراتيجيات التسويق الدولي، استراتيجية التصدير، المستهلك الدولي، اليقظة التكنولوجية. ـ

      الفرقة رقم 4 :

الفرقة الرابعة

رئيس فرقة البحث :                               د. مجاهدي فاتح
إسم فرقة البحث :                                       التنافسية الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر
الرتبة الصفة الاعضاء

أستاذ محاضر - أ

رئيس الفرقة الرابعة

د. مجاهدي فاتح

أستاذ محاضر - أ

عضواً

د. شارف نور الدين

أستاذ محاضر - ب

عضواً

د. بلبراهم جمال

أستاذ مساعد - أ

عضواً

أ. براهيمي شراف

أستاذ مساعد - أ

عضواً

أ. معمر قوادري فضيلة

طالبة دكتوراه كلاسيك

عضواً

مخلوف سليمة

طالبة دكتوراه ل.م.د

عضواً

كوثر حاج نعاس

طالبة دكتوراه ل.م.د

عضواً

قارطي حورية

طالبة دكتوراه ل.م.د

عضواً

بن شكيكن تاج الدين

أهداف، مهام و أنشطة فرقة البحث : ـ

أ. الأهداف العامة : ـ

  • أهمية الإصلاحات الاقتصادية في تحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر،

  • تحقيق درجة من التبادل الفعال للتجارب الناجحة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر،

  • البحث عن الآليات الفعالة لتواجد المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية على المستوى الدول،

  • البحث في السبل الفعالة التي تضمن تحقيق التمويل الذاتي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر،

  • تحقيق مستويات عالية من التنافسية الاقتصادية بالاعتماد على الصناعات المحلية البديلة.

ب. الأسس العلمية :

  • الإصلاحات الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر،

  • استراتيجية التصدير و فعاليتها في تحقيق التنمية الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • استراتيجيات المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية في ظل العولمة الاقتصادية،

  • أهمية تواجد التمويل الذاتي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر،

  • دور المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر في الحد من البطالة و تحسين معدلات التنمية المحلية.

 ج.  الكلمات المفتاحية :

الإصلاحات الاقتصادية، التنافسية الاقتصادية ، البطالة، تمويل ذاتي، استراتيجية التصدير.

      الفرقة رقم 5 :

الفرقة الخامسة

رئيس فرقة البحث :                               أ.د. قورين حاج قويدر
إسم فرقة البحث :                                       المقاولاتية و إدارة الإبداع في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية
الرتبة الصفة الاعضاء

أستاذ محاضر - أ

رئيس الفرقة الخامسة

 أ.د. قورين حاج قويدر

أستاذ محاضر - ب

عضواً

د. مديوني جميلة

أستاذ محاضر - ب

عضواً

د. بن طيب إبراهيم

أستاذ مساعد - أ

عضواً

أ. حاج نعاس خديجة

أستاذ مساعد - ب

عضواً

أ. بوحجر رشيد

طالبة دكتوراه ل.م.د

عضواً

براهيمي أمينة

طالبة دكتوراه ل.م.د

عضواً

بوطيبة عبد الرحمن

أهداف، مهام و أنشطة فرقة البحث : ـ

أ. الأهداف العامة : ـ

  • برامج الإصلاحات الاقتصادية لترقية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر،

  • بناء حاضنات الأعمال لتمويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • تفعيل مراكز البحث و التطوير بالمؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • تأهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة للاستثمار في الصناعات البديلة،

  • تأهيل أنظمة التسيير و التوجيه في المقاولات و المشاريع المصغرة.

ب. الأسس العلمية :

  • الريادة في إدارة المشاريع الصغيرة و المتوسطة،

  • إدارة الابداع التكنولوجي في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • إستراتيجيات المؤسسات الصغيرة و المتوسطة لإحلال الواردات،

  • الادارة الاستراتيجية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة،

  • تأهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.

 ج.  الكلمات المفتاحية :

المقاولاتية، الابداع، إدارة المشاريع، الرؤية الاستراتيجية، بيئة الاعمال، حاضنات الأعمال، دار المقاولاتية.

مخبر تطوير تنافسية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة. جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف © 2017