بريد الجامعة
ƒ¾H ¹،ںJEG AƒتYCصG ڈFƒˆ¾dG ٹG™gƒ¦ˆdG éُG ‡ا،‌اF™dG


1.ميادين البحث:

الفرقة رقم 1:

التنافسية  التسويقية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية

تسمية الفرقة

التنافسية  التسويقية

الإسم المختصر للفرقة

وصف أهداف؛ مهام وأنشطة فرقة البحث(يجب أن تتماشى مع مواضيع المخبر)

أ. الأهداف العامة (كتابة أهداف البحث للفرقة في حدود عشرة (10) أسطر)

- دراسة نظرية حول التنافسية والتسويق بأبعاده المختلفة.

- دراسة وصفية حول المزيج التسويقي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية.

-تقدير إمكانية تطوير وتكييف النشاط التسويقي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية.

- استنتاج أهمية تحسين الأداء التسويقي على تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية.

-الخروج بنتائج وتوصيات لتحسين التنافسية التسويقية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر.
 

ب. الأسس العلمية (ذكر الخطوط العريضة للعمل المقترح من طرف فرقة البحث)

 - دور الإستراتيجية التسويقية في تكييف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية  مع التغيرات في البيئة الاقتصادية.

- تحسين جودة المنتجات وجودة  الخدمات المقدمة من طرف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

- البحث في تشكيل إستراتيجية الإعلان والاتصالات التسويقية المناسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر.

- التجارة الالكترونية كأداة لتفعيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحقيق التنمية الاقتصادية.

- شروط الرفع من فعالية الأداء التسويقي في المؤسسة الصغيرة والمتوسطة في الجزائر.

 

   ج .  الكلمات المفتاحية السياسات التسويقية،إستراتيجية المنتج،السعر،الترويج،السوق،السوق الدولي، التصدير،فعالية الأداء التسويقي. 

 

الفرقة رقم 2:

Titre de l’Equip                                                                   التنافسية التسييرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية

 Acronyme éventuel :

التنافسية التسييرية

 Description des objectifs, missions et activités de l’équipe
 (elle doit cadrer obligatoirement avec les thèmes du laboratoire)

a.     Objectifs d’ensemble (Décrire en une dizaine de lignes l’objectif de la recherche menée par l’équipe)

- معرفة دور المشرفين في تحقيق الأداء المتميز للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

- تحديد متطلبات تحسين أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

- القيام بدراسة نظرية حول خصوصية التسيير الاستراتيجي في  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

-التعرف على خصوصيات ومحددات المنافسة العالمية ومدى تأثيرها على الموقع التنافسي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

-دراسة وتقييم مدى مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الإستراتيجية الصناعية والتكامل الاقتصادي .

-إعادة تأهيل أنظمة التسيير في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وفق متطلبات الأداء والتنافسية.

 

b.     Fondements Scientifiques (Décliner les grands thèmes de travail que l’équipe propose) 

- شروط ومتطلبات تطبيق التسيير الاستراتيجي في  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

-دراسة هيكل وأشكال المنافسة العالمية، والوضعية التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

-مداخل استراتيجيات المناولة الصناعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

- مداخل الرؤية الإستراتيجية لتأهيل سيرورة اتخاذ القرارات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

-اليقظة الإستراتيجية كمدخل لتأهيل أنظمة التوجيه في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

- محددات و مكونات تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر

 

c.      Mots-Clés :
التنافسية،المنافسة،التسيير الاستراتيجي،التأهيل،سيرورة اتخاذ القرارات،الرؤية الإستراتيجية، اليقظة الإستراتيجية

 

الفرقة رقم 3:

Titre de l’Equipe 

التنافسية بالابتكار والإبداع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية

 Acronyme éventuel :

التنافسية بالابتكار والإبداع

 Description des objectifs, missions et activités de l’équipe

 (elle doit cadrer obligatoirement avec les thèmes du laboratoire)

a.     Objectifs d’ensemble (Décrire en une dizaine de lignes l’objectif de la recherche menée par l’équipe)

الهدف من الوحدة توضيح:

-          أهمية الإبداع و ضرورة المبادرة بذلك في ظل البيئة التي تعيشها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية.

-          ضرورة تبادل الأفكار الإبداعية في الفضاء المغاربي بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية. .

-          ضرورة تعديل المزيج التسويقي وفق متطلبات المستهلك المحلي و الدولي.

-           البحث عن الآليات الفعالة للتواجد على المستوى الدولي.

-          البحث في الوسائل العلمية والتكنولوجية الضرورية لمسايرة العمل في ظل التجارة الالكترونية بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية.

 

b.     Fondements Scientifiques (Décliner les grands thèmes de travail que l’équipe propose)

- الابتكار والإبداع في التسويق والمزيج التسويقي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية.

- إستراتيجية التصدير والبحث عن الأسواق الأجنبية  وفعاليتها في تحقيق التنمية الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

- استراتيجيات الترويج الالكتروني ودوره في تحسين الاداء التسويقي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية.  .

- أهمية اعتماد اليقضة التكنولوجية لمسايرة التحديات التقنية العالمية بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية. .

 

c.      Mots-Clés :

 التسويق الالكتروني،الابتكار والإبداع التسويقي،استراتيجيات التسويق الدولي،إستراتيجية التصدير،المستهلك الدولي،اليقظة التكنولوجية

 

الفرقة رقم 4:

Titre de l’Equipe 

التنافسية الاقتصادية  للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر

 Acronyme éventuel :

التنافسية الاقتصادية

 Description des objectifs, missions et activités de l’équipe

 (elle doit cadrer obligatoirement avec les thèmes du laboratoire)

a.     Objectifs d’ensemble (Décrire en une dizaine de lignes l’objectif de la recherche menée par l’équipe)

الهدف من الوحدة توضيح:

-          أهمية الإصلاحات الاقتصادية في تحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر

-          تحقيق درجة من التبادل الفعال للتجارب الناجحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر .

-          البحث عن الآليات الفعالة لتواجد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية على المستوى الدولي.

-          البحث في السبل الفعالة التي تضمن تحقيق التمويل الذاتي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر.

-          تحقيق مستويات عالية من التنافسية الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر. بالاعتماد على  الصناعات المحلية البديلة

 

b.     Fondements Scientifiques (Décliner les grands thèmes de travail que l’équipe propose)

- الإصلاحات الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر.

- إستراتيجية التصدير وفعاليتها في تحقيق التنمية الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

- استراتيجيات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية  في ظل العولمة الاقتصادية.

- أهمية تواجد التمويل الذاتي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر.

_ دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر في الحد من البطالة وتحسين معدلات التنمية المحلية.

c.      Mots-Clés :

الإصلاحات الاقتصادية،التنافسية الاقتصادية ،البطالة،تمويل ذاتي،إستراتيجية التصدير، 


 

 .جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف © 2012 مخبر تطوير تنافسية  المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة