لمحـة عن المكتبة

تأسست المكتبة منذ إنشاء المعهد الوطني للتعليم العالي سنة 1986/1987 (المرسوم رقم 86/166) بهدف إتاحة المراجع وحاجة المعهد لخدمات المكتبة

وبعد إنشاء المركز الجامعي سنة 1992 الذي كان يضم (الهندسة المدنية , الري , العلوم الفلاحية , الهندسة الميكانيكية , العلوم الاقتصادية , الكهروتقنية , الإعلام الآلي ) مما تولد على ذلك إنشاء المكتبة المركزية 1998التي كانت تضم جميع تخصصات المركز الجامعي والتي تهدف إلى تلبية حاجيات البحث العلمي لأعضاء التدريس و طلبة المركز الجامعي وقد بدأت المكتبة عند نشأتها بداية تقليدية في أنظمة فهرستها وخدماتها حيث تبنت نظام فهرسة عادي يضم ثلاث أجزاء الجزء الأول يعني التخصص والثاني تخصص التخصص والجزء الثالث رقم الكتاب إلا أن نقص اليد العاملة من حيث الكم والنوع اثر في مرد ودية الخدمة المكتبية

إلا أن المركز الجامعي لم يدوم كثيرا وقررت الوزارة بإنشاء جامعة حسيبة بن بوعلى بشلف سنة 2000 كجامعة مستقلة تعتمد على نظام الكليات وأصبحت المكتبة تابعة لكلية العلوم الزراعية والعلوم البيولوجية سنة 2003.

وفي عام 2010 جاء قرار فصل العلوم الزراعية وأصبحت كلية العلوم مستقلة , وبدأت المكتبة في طرق الميكنة الحديثة وأصبحت تسمى *مكتبة كلية العلوم* .

ولقد تم القيام في الآونة الأخيرة بما يلي :

- تحويل المقتنيات الجديدة للمكتبة من النظام الفهرسي اليدوي إلى نظام ديوي العشري

- إدخال بيانات المقتنيات الجديدة للمكتبة في قاعدة البيانات للموقع الالكتروني http://bu.univ-chlef.dz

- استعمال code barre في النظام العملي للكتب

إلا أن المكتبة لها طموحات مستقبلية ونقائص وإمكانيات محدود يتم دراستها وتطبيقها في القطب الجامعي أولاد فارس .

خدمات المكتبة للطلبة والموظفين

ساعات فتح المكتبة

الفترة الصباحية 08سا إلـــــــــــــــــــــــــــى 12سا

الفترة المسائية 13:30سا إلـــــــــــــــــــــــــــى 16سا

 

خدمات الإعارة

توفر الكلية خدمة الوصول إلى المجموعات العامة في مكتبة كلية العلوم ، كما تقدم الكلية خدماتها للطلبة وأساتذة الجامعة والعاملين بها الذين يحملون بطاقات خاصة تخول لهم استعارة مقتنياتها .

يقدم قسم الإعارة للمستفيدين إجابات عن الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالكتب المعارة ، وتجديدها ، وعدد الكتب التي يسمح للمستفيد باستعارتها في المرة الواحدة ، والعقوبات المترتبة على التأخير في إرجاع المواد المكتبية ، وغير ذلك من الأمور.

شروط وتعليمات الإعارة: متوفرة لدى موظفي القسم بمكتبة الكلية . ينبغي على طلبة الجامعة إبراز هوياتهم الجامعية في كل مرة يريدون فيها استعارة أو تجديد مواد مكتبية . وبإستطاعة الموظفين والإداريين استخدام هوياتهم لاستعارة أو تجديد مواد مكتبية ويتوجب على المستعيرين إبلاغ قسم الإعارة في حالة فقدان هوياتهم.

 

مدة الإعارة:

الفئة

عدد الكتب

مدة الاعارة

مرات التجديد

فترة التجديد

طلبة الكلية

01

أسبوع

01

أسبوع

موظفي الكلية

01

أسبوع

01

أسبوع

 

تجديد الإعارة: يستطيع الطلبة والموظفين حاليا تجديد ما استعاروه من كتب مرة واحدة إذا كانت المواد التي استعاروها من المجموعات العامة.

العقوبات : يتم معاقبة المستعيرين بحجز البطاقة لمدة أسبوعيين وحرمانهم من الإعارة وذلك سبب التأخر عن موعد إرجاع الكتب.

الكتب المفقودة: يتحمل المستعير مسؤولية فقدان الكتب أثناء استعارتها ويتولى قسم الإعارة بمكتبة الكلية تحديد قيمة الكتاب المفقود وتحصيلها من المستعير بثلاث أضعاف قيمة الكتاب.

 

جمهور مكتبة الكلية : يتمثل جمهور المكتبة في جميع الطلبة بمختلف اختصاصاتهم ، ومختلف مستوياتهم ، إضافة إلى الأساتذة المتواجدين بالجامعة ، وطلبة ما بعد التدرج ، حيث خصصت المكتبة امتيازات للطلبة المقبلين على التخرج وطلبة الماجستير في مصلحة الإعارة وباقي الطلبة يستفيدون من إعارة خارجية للكتب فقط ، بالإضافة لكل هذا نجد الموظفين اللذين يسهرون على السير الحسن لمختلف مصالح المكتبة .

 

 

 

Contactez nous

Université Hassiba Benbouali de Chlef,
Faculté des sciences BP 151

Hay Salem, route nationale N° 19
02000 Chlef, Algérie

plus info

Tel:  027-72-33-75

Email:   Bio_uhbc@univ-chlef.dz

www.joomlatutos.com
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
Aujourd'hui :
55
Mois :
2197
Total :
56321