الملخص:
تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على إمكانية استخدام العلامة التجارية كأداة لتمييز المنتجات و زيادة قيمتها، من خلال القيام بدراسة ميدانية على علامة مؤسسة Condor للمنتجات الإلكترونية و الكهربائية بالجزائر، اشتملت على عينة ميسرة تعدادها 1500 مفردة من المستهلكين الجزائريين مستخدمة متغير الاتجاهات نحو العلامة التجارية للتعبير عنها باعتباره تقييم عام لها وتوصلت الدراسة إلى نتيجة أن العلامة التجارية هي ركن أساسي في تمييز منتجات المؤسسة و تعظيم القيمة التي تقدمها للمستهلكين، بما يعطي المؤسسات القدرة على خلق ولاء حقيقي لمنتجاتها لا يتأثر بالمنافسة السعرية نظراً لارتباطه بعلامتها التجارية.
الكلمات الأساسية: الاتجاهات نحو العلامة التجارية، تمييز المنتجات، قيمة المنتج.
تصنيف JEL : L15، M31.
Abstract:
This study aims to explore the potential usage of brand to differentiate products and to enhance its value, through conducting a survey study on a convenient sample of 1500 respondents from the Algerian consumers, targeting the Algerian brand Condor, and using the attitudes towards the brand as independent variable because it refers to a general evaluation of the brand. The final results show that the brand is the main tool to differentiate the companies’ offers and to increase their delivered value through their products.
Key Word: Brand Attitudes, Product differentiation, Product value.
JEL Classification: L15, M31.