الملخص:
تحاول هذه الدراسة فهم العلاقة بين المرأة الماكثة في البيت باعتبارها فاعلة ومدمجة في المنظومة الاقتصادية والاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية الوطنية في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة، وتركز في فهم هذا على الإجابة عن الاشكالية التالية: كيف تساهم المرأة الجزائرية الماكثة في البيت في تفعيل عجلة التنمية لتحقيق الهدف الاقتصادي من خلال التخطيط الأمثل لموارد الأسرة؟، خاصة وأن المرأة الجزائرية تعتبر جزء من النظام الاقتصادي، ولا بد من أن ينظر إليها من منطلق العلاقة التي تبنيها أثناء تخطيطها لموارد أسرتها من أجل تحقيق الإكتفاء الغذائي وحرصها على التوفير وتحقيق التنمية الاقتصادية كون ما نسبته 80% من قرارات شراء السلع الاستهلاكية تتخذه المرأة، كما أن النمو الاقتصادي تحركه المرأة.
وللإجابة عن إشكاليتنا عمدنا إلى إجراء دراسة ميدانية على عينة من الماكثات في البيت الجزائريات، وذلك أن المرأة الجزائرية بفضل تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال أصبحت أكثر وعيا بالوضع الاقتصادي الراهن مما جعلها فاعلة في العلاقات الإقتصادية ومنتجة ومشاركة في العملية التنموية كونها مدركة لدورها الأساسي في النشاط الاقتصادي والنمو والرفاهية، وباعتبارها حارس بوابة لمنزلها ساهم ذلك في جعلها مؤشر لإنطلاق ثورة اقتصادية ناجحة بامتياز نظرا لاتباعها السلوك الاقتصادي الرشيد في الاستهلاك والادخار والاستثمار والمشاركة الاقتصادية الفعالة.
الكلمات المفتاحية: الاقتصاد المنزلي، التنمية الوطنية، الماكثة في البيت، المنظومة الاقتصادية، المنظومة الاعلامية، السلوك الاقتصادي الرشيد.
Abstract:
This study trying to understand the relationship between the housewife as an effective and integrated into the national economic system, and her role to achieve national development, especially in light of the current economic crisis, based on this, we ask the following question: How Algerian housewife can contributes to activate the development, to achieve the economic objective ; depending on the good planning of the resources of the family?
To answer the previous question, We have a field study of a random sample, consisting of Algerian Housewives, where the Algerian housewife has become more aware of the economic situation, especially in light of the evolution of communication technology, which making her effective in the economic relations ; and participant in the development process.
Keywords:Home economics, national development, the media system, rational economic behavior.
JEL classification : J 24,O10.