حظي موضوع المفارقة بدراسات عديدة في الوسط الأدبي والنّقدي وذلك كونها استراتيجيّة فنيّة يتمكّن الشّاعر بواسطتها من بسط رؤيته للعالم وشهادته على الواقع. غير أنّ الجهود النّقدية العربيّة في هذا المجال ما تزال محدودة خاصّة في الجانب التّطبيقي،ومن هنا يهدف هذا البحث في شقّه النّظري إلى تتبّع مفهوم المفارقة و نشأتها وصفاتها و أشكالها و دورها وعناصرها. أمّا في الجانب ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
النقد وتصنيف النص الروائي.. مقاربة نظرية ونموذج تطبيقي
نهدف من خلال هذه المداخلة الى تعريف التَّصنيف الرِّوائي، نقصد هاهنا طرائق تحديد الاتجاهات الرِّوائية وبعبارة أدق تحديد الأنواع/الأصناف الرِّوائية الفرعية، الّتي تستظلُّ تحت مسمّى الرّواية باعتبارها جنساً أدبياً له تاريخه، وله مقوِّماته الّتي لم تُضبط نهائياً بعدُ، لأنَّ الرّواية وكما هو شائع في فِكر باختين Bakhtine ، جنس أدبي غير منته. وقبل الحديث عن طرائق تصنيف الرّواية إلى اتجاهات، ...
أكمل القراءة »مقاربة سميائية تحليلية لقصيدة:” أغنية الليل”؛ لجبران خليل جبرا ن –أنموذجا
في هذا البحث نقارب النص الأدبي مقاربة منهجية؛ تتمثل في تطبيق المناهج النقدية الحداثثة على النص الأدبي، ذلك أنَّ النص الأدبي يعدُّ نظاما مفتوحا على هذه المناهج النقدية، التي يمكن من خلالها مقاربة النص وهو الهدف المحدد سالفا بالطريقة المناسبة و المذكورة، إنّ استثمار هذه المناهج النقدية الحديثة الوافدة إلينا من الغرب و تفعيلها، وإخراج آلياتها من التنظير إلى التطبيق ...
أكمل القراءة »مقاربة سيميائية في قصيدة “الرِّحلة في الموت”
يسعى هذا البحث إلى محاولة مقاربة قصيدة”الرحلة في الموت” للشَّاعر محمد الصالح باوية. وهو من الشُّعراء الذين جدَّدوا في القصيدة الجزائرية الحديثة. لاسيما أن هذه القصيدة كتبها في رصد حجم الكارثة الطوفانية التي اجتاحت مسقط رأسه – مدينة المغيَّر- في شهر أكتوبر من عام 1969. ولذا اخترنا المنهج السيميائي إجراءً، من أجل تفكيك شفرات هذا النص،اعتمادًا على كلِّ ما هو ...
أكمل القراءة »مصطلح النكت البلاغية بين التنظير البلاغي والفهم التطبيقي للخطابات الأدبية
يتقرّر من خلال هذه الدراسة أنّ النكت البلاغية جماليات تعبيرية فنّية ,ولذا اهتم بها كثير من الأدباء والبلغاء , ولكنّ الملاحظ لكتب الأدب والبلاغة يجد علماء الأدب والبلاغة يذكرون الجماليات الفنيّة التعبيرية للنكت البلاغية , ولا يذكرون القواعد المنطقية البلاغية التي تبيّن كيفية بناء هذه النكت البلاغية , ولعلّ ذلك يرجع إلى عدم انضباطها بقواعد منطقية بلاغية لا يمكن حصرها ...
أكمل القراءة »أثر تداخل المناهج النقدية النسقية في نقد النصوص الأدبية
سنتناول في هذه المداخلة -وذلك من خلال نماذج توضيحية- أثر تداخل المناهج النقدية النسقية في نقد النص الأدبي، حتى أنه يخيل لكثير من الباحثين أنّ هذه المناهج وإن تغيرت وتعددت مسمياتها إلا أنّ إجراءاتها على النص الأدبي تكاد تتشابه، فهي دوما محايثة تهتم بالنص مهملة الظروف المحيطة به وحتى مبدعه، وذلك انطلاقا من البنيوية مرورا بالأسلوبية فالسيميائيات فالتفكيكية وصولا إلى ...
أكمل القراءة »تحليل النص السردي في ضوء الأسلوبية الاحصائية “سفر السالكين” لمحمد مفلاح أنموذجا
تتنزل هذه المداخلة في سياق استثمار النظرية الأسلوبية من خلال توجهها الإحصائي (الأسلوبية الإحصائية) في مقاربة رواية “سفر السالكين” لمحمد مفلاح المشكّلة مع غيرها من الروايات لخطابه السردي. وتتأسس هذه الدراسة على ركنين أساسين أولهما نظري، نُذَكِر فيه بالتصورات النظرية المتصلة بالأسلوبية الإحصائية، وبـ “معامل بوزيمان” وتقنياته، وأما ثانيهما فتطبيقي يحاول النفاذ في بنية المدونة، وقياس درجات الانفعالية والعقلانية في ...
أكمل القراءة »