أرشيف الموقع

عتبات الأسلوبية ومسارب التأويل “قراءة في معجم البابطين لشعراء القرنين التاسع عشر والعشرين”

تهدف هذه القراءة إلى محاورة جملة من مدونات شعر الثورة الجزائرية للشعراء الجزائريين الذين ضمهم ” معجم البابطين لشعراء القرنين التاسع عشر والعشرين”، ولن تقف الدراسة عند حدود الشعر الذي ضمه المعجم بين دفتيه لهؤلاء الشعراء، وإنما ستحاول جاهدة أن تستقرئ جملةًً من النصوص التي وردت في دواوين أولئك الشعراء، والوقوف على عتبات الدرس الأسلوبي السالف ذكرها التي حققت لتلك ...

أكمل القراءة »

الثابت والمتحوّل في شعر رمضان حمود. – مقاربة أسلوبية للإيقاع الشّعري –

عدّ الوزن والقافية عبر تاريخ الشّعرية العالمية علامة على هوية الشّعر، وهو ما جعل الشعرياتين يعدّونهما خاصية عالمية، حتى أنّ العرب – وإلى عصور متأخرة – عرّفوا الشّعر بأنّه الكلام الموزون المقفى، غير أنّ تحوّلات القصيدة العربية نتيجة الحداثة الشّعرية حطّمت علاقة الموسيقى الخليلية بالشّعر، فكان أن تأسست نغمية جديدة حققت انقلابا إيقاعيا في بنية الشّعر العربي، وبهذا الفعل انتقل ...

أكمل القراءة »

خصائص البنية الأسلوبية في شعر محمد الشبوكي الثوري قصيدة (شباب الجزائر الثائر) أنموذجا

نسعى من خلال مداخلتنا الموسومة “خصائص البنية الأسلوبية في شعر محمد الشبوكي الثوري: قصيدة  (شباب الجزائر الثائر) أنموذجا ” إلى  الكشف عن مكنونات البنى الأسلوبية لقصيدة الثورة الجزائرية لدى شاعر ثائر من رواد الحركة الشعرية في الجزائر، والذي يتشكل خطابه الشعري أساسا من أبنية لغوية؛ الأمر الذي يقتضي قبل أية مقاربة علمية له، أن تتأسس على اللغة باعتبارها أهم متغير ...

أكمل القراءة »

أسلوبية التضاد في شعر مفدي زكريا ديوان اللهب المقدس أنموذجا

يعد الشاعر مفدي زكرياء ممن تغنوا بالثورة الجزائرية واستمدوا من بطولات أبنائها لغتهم الشعرية،1 فجاءت غنية متضمنة مسائل جمالية وقيم أسلوبية وخصائص إبداعية،  منها التضاد وقد  جاء  موضوع مداخلتي حول الكشف عن  هذه الميزة الأسلوبية الجمالية في الشعر- التضاد- في ديوان مفدي زكريا، ونظرا لاستحالة استيفاء البحث بجميع التضاد الموجود في الديوان فقد اكتفيت بالفصلين الأولين من الديوان وهما أعماق ...

أكمل القراءة »

الانزيّاح الفونيميوالمونيمي في الشّعر الثّوري الجزائري محمّد العيد آل خليفة –أنموذجا-

الانزياح ظاهرة جمالية حديثة في شعرنا العربي، تأتي لأغراض متنوعة منهاالتّحريض والتّوكيد وكشف اللّبس…، وقد تأتي لرفع الرّتابة والملل ولمنع الكلام من أنْ يضيع في طيّات ماسبقه، فحسن وقع الصوتي منه في الأنفس يقوم على توالي الأصوات. وهذا ما نجده عند بعض شعراء ثورتنا المظفّرة وعلى رأسهم سراج الشعب منير طريق النّصر محمد العيد آل خليفة الذي لم يتخلّ لحظة عن ...

أكمل القراءة »

البنى الأسلوبية في قصيدة” ميلاد شعب” لـــــــــ: سليمان العيسى

تحاول الدراسة التي سنقوم بإجرائها أن تكشف عن البنى الأسلوبية في قصيدة ميلاد شعب لـ : سليمان العيسى. وذلك من خلال فحص كيفية تفاعل تلك البنى وتظافرها. وهي تسعى إلى اعتماد المنهج الأسلوبي البنيوي الذي يمثله ريفاتير بإجراءاته وآلياته التي يتعامل بها والنصَّ الأدبي. والذي يركز على النص وجهازه اللغوي والوظيفة التواصلية. وهنا يقحم ريفاتير وظيفة القارئ في تفكيك شفرات ...

أكمل القراءة »

ظاهرة الانزياح في النّص الثوري الجزائري”الذبيح الصاعد” لمفدي زكرياء أنموذجا

تعدّدت قراءات قصائد الثورة للشاعر الجزائري “مفدي زكرياء”، ذلك أنّ نصوصها مصدر لا ينضب من الدّلالات والمعنى، وأنّ طبيعة الخطاب الذي توقّره تفتح وفي كلّ مرّة مجالا آخر للدّراسة والتّحليل. ومن هذا المنطلق يمكن اعتبار نصوص قصائد “مفدي زكرياء” نصوصا منفلتة تتعدّد عناصر سياقها الجمالية إذ يتوفّر فيها التنوّع العلامي والكلامي والأسلوبي الضروري لتخصيب النّص. ومن تلك الظواهر الأسلوبية نجد ...

أكمل القراءة »

ملامح المثالية الأسطورية في كفاح الشعب الجزائري نحو مقاربة أسلوبية لدلائلية البنى في قصيدة “جميلة بوحيرد” لنزار قباني

تسعى هذه الدراسة دخول فضاء الثورة الجزائرية من جانبها الثقافي، من بوابة الايقاع الشعري الذي تضافر مع نغمة الوحي الثوري فكان سندا عضَّد الثورة في محنة الكفاح المسلح  فارتقى بها إلى مستوى تطلعات النقاد الذين يخوِّلون الشعر وظيفة التعبير عن واقع الأمة، انطلاقا من رؤية إلى الشعر تقول: “إن الشِّعر هو العمق الروحي و النفسي للإنسان في تحولاته التاريخية و ...

أكمل القراءة »

البنى الأسلوبية في شعر الإقامة الجبرية قصيدة : مناجاة بين أسير و”أبي بشير” للشاعر محمد العيد آل خليفة

يحمل شعر الإقامة الجبريّة خصوصيّة تتمثّل في أنّ الشاعر ينظِمه وهو يعاني من الوحدة والعزلة ، ولذلك اخترنا هذه القصيدة للشاعر محمد العيد آل خليفة : مناجاة بين أسير و”أبي بشير”.  يناجي فيها الشاعر هذا الطائر الصغير. وقمنا بوضع فرضيات أثبتنا صحّتها باستخراج البنى الأسلوبية؛ الصوتية، الصرفية، النحوية، والدلاليّة. بالاعتماد على الإحصاء ومبدأ المهيمنة ، وحاولنا تفسيرها للوصول إلى النتائج ...

أكمل القراءة »

البنيات الأسلوبية في القصيدة الثورية(قصيدة مدارج الخلاص والتحرير لأبي اليقظان)

تسعى هذه الورقة البحثية إلى مناقشة بعض المسائل الفنية المتعلقة ببنية الخطاب الثوري في الشعر الجزائري الحديث ذي الاتجاه التقليدي، للوقوف على أهم الاختيارات الفنية التي انتخبها الشاعر أبو اليقظان لترسيم شكل القصيدة الثورية، وعلى هذا الأساس تقوم هذه الدراسة على رصد بعض المهيمنات الأسلوبة في النص، وتحليلها أسلوبيا للإجابة عن الكثير من الإشكالات التي تطرحا القصيدة الثورية في نزوعها ...

أكمل القراءة »